الأهداف السلوكية

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ريتاج

  • *****
  • 1832
  • 113
  • الجنس: أنثى
  • العبارة سحر والمشاعر دفء والخيال ليس له حدود
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأهداف السلوكية
« في: كانون الثاني 01, 2010, 05:47:26 مسائاً »
الأهداف السلوكية

منقول من موقع إدارةتعليم الشرفية

إن الاعداد الجيد للدرس اليومي يقتضي أن تكون له أهدافتعليمية ( سلوكية ) واضحة ومحددة ، وهذه الاهداف السلوكية يجب أن تكون مشتقة منأهداف المنهج التي هي بدورها مشتقة من أهداف المرحلة ، وأهداف المرحلة مشتقة منالسياسة التعليمية العامة للدولة . وعليه فتحقيق أهداف الدرس اليومي يؤدي بدوره الىتحقيق جزء من أهداف المنهج التي هي جزء من الأهداف النهائية للتعليم والأهدافالتعليمية تعتبر مرشداً وموجهاً للمعلم أثناء قيامة بعملية التعلم وفي اختيارهلإستراتيجية تدريسة وفي اختيار الأنشطة والوسائل التي تساعده في عمله كما تساعده فيتحديد أدوات ووسائل التقويم المناسبة للدرس ولذا كان من الضروري أن نسأل أنفسنا عماهو الهدف التعليمي السلوكي؟ وكيف يمكن صياغته وما أهميته في اختيار كل من :

-
الأنشطة والوسائل التعليمية .

-
طرق التدريس والوسائل المعينةعلى التدريس .

-
في عملية التقويم .

وفي اجابتنا على الاسئلة السابقةسوف نتعرض لمايلي :-

أولاً : تعريفها .

ثانياً : صياغتها والاخطاءالشائعة في الصياغة ثم شروط الهدف السلوكي الجيد .

ثالثاً : مجالاتها وتشمل :

أ- المجال المعرفي بمحتوياته الستة وافعال سلوكية لكل مستوى وأمثلةتطبيقية عليه .

ب- المجال الوجداني بمحتوياته الستة وافعال سلوكية لكل مستوىوأمثلة تطبيقية عليه .

ج- المجال المهاري أو النفس حركي .

رابعاً : اهمية تحديد الأهداف السلوكية في اختيار أساليب التدريس والتقويم .

خامساً : كيفية التدريس باستخدام الأهداف السلوكية .

أولاً : تعريف الهدف السلوكي :-

هي نواتج تعليمية تبين سلوك التلميذ الذي تتوقع أن يتكون لديه أو يظهربعد حصولة على خبرات تعليمية معينة من خلال النشاط التدريسي أو هو سلوك يمكن أنيسلكة التلميذ في الحصة - بعد عمليتي التعليم والتعلم - وهذا السلوك هو ناتج تعلمنتوقع أن يكسبه التلميذ نتيجة مروره بخبره تعليمية . أي هو ناتج تعلم مكتسب بعدالمرور بالخبرات التعليمية يظهرفي نهاية عملية التدريس .

ثانياً : صياغةالأهداف السلوكية .

اذا أراد المعلم أن يحدد لنفسة أو يصوغ لنفسه أهدافسلوكية عليه بأن يجيب على السؤالين التاليين ؟

1-
ما الذي أريده من تلميذيبعد تدريس هذا الدرس أو الوحدة التعليمية أو المحتوى الدرسي ؟

2-
وكيف يتملي ما أريده ؟ وكيف أتاكد من تحقيقة ؟

قبل صياغة المعلم للأهداف السلوكيةللدرس أو الوحدة التعليمية أو المحتوى الدراسي المراد كتابة أهداف سلوكية له لا بدله من أن :-

1.
يحلل المحتوى المراد دراسته الى مكوناته من : مفاهيم ، حقائق، علاقات ، رموز وخلافه .

2.
أن يحدد الأنشطة التعليمية والمادة العلميةالتي تؤدي الى تحقيق المكونات لدى التلميذ .

3.
أن يحدد الأدوات والوسائلالتي تمكنه من قياس مدى تحقيق النواتج السابقة, يمكن لنا أن نحدد الصورة العامةلصياغة الهدف السلوكي الجيد في :

أن + فعل سلوكي + التلميذ + مصطلح منالمادة + حد أدنى للاداء .

ولا بد من أن يحدد الفعل السلوكي في صورة سلوك " ناتج تعلم" نتوقع حدوثه في شخصية المتعلم بعد اتمام عملية التعلم .

وهذه بعضالأمثلة لاهداف سلوكية في فروع مختلفة :-

في الرياضة : أن يسبح التلميذمسافة 100م بطريقة الفراشة في دقيقتين سباحة صحيحة .

اجتماعيات : أن يحددالتلميذ جميع عواصم الدول العربية على خريطة العالم بدون خطأ . أن يذكر التلميذالعوامل التي أدت الى حرب الخليج كما وردت بالكتاب المدرسي .

علوم : أن يذكرالتلميذ مكونات الجهاز الهضمي في الانسان ذكراً صحيحاً .

-
أن يشرح قانونأوم كما ورد في الكتاب المدرسي .

-
أن يعتبر التلميذ السبب في ضرورة غسلالخضروات الطازجة قبل اكلها .

رياضيات : أن يجمع التلميذ 5 مسائل لعدد مكونمن رقمين على عدد آخر مكون من رقمين بدون حمل جمعاً صحيحاً .

-
أن يحللالتلميذ العدد 6 الى مكوناته الأساسية تحليلاً صحيحأ .

لغة عربية : أن يعرفالتلميذ الجملة المفيدة والجملة غير المفيدة .

-
أن يحدد التلميذ الاسموالحرف والفعل في الكلام .

-
أن يؤلف التلميذ قصة قصيرة من صفحتين تنتهيبجملة " وهكذا " أصبح الصبي الصغير بطلاً .

مواد أسلامية :

-
أن يعددالتلميذ نواقض الوضوء .

-
أن يعرف التلميذ الاظهار .

-
أن يعددالتلميذ الشروط اللازمة لصحة الصلاة .

الشروط الواجب توفرها في الهدفالسلوكي وهي :-

1-
أن يحتوي على فعل سلوكي يعبر عن ناتج عملية التعلم, والفعل السلوكي هو سلوك يتوقع المعلم أن يسلكه التلميذ بنهاية تدريس الدرس أوالوحدة .

2-
يمكن للمعلم قياس مدى تحقيق الفعل السلوكي أي يمكن قياس ناتجالتعلم .

3-
يوضع الهدف التعلمي على مستوى المتعلم وليس على مستوى المعلم .

4-
يحتوي علىالحد الأدنى للأداء أي الحد الأدنى لأداء المتعلم بعدالانتهاء من تدريس الدرس ويكون الحد الأدنى في صورة كمية مثل الهدف الخاصبالرياضيات ( 5 مسائل من 7 مسائل ، أو في صورة زمنية مثل الهدف الخاص بالرياضة ) يسبح مسافة 100م بطريقة الفراشة في دقيقتين ودقيقتين هنا تعتبر عن الحد الأدنىالمطلوب من أداء التلميذ بنهاية تعلمه السباحة ، وإذا لم يذكر الحد الأدنى لأداءالمتعلم صراحة فإنه يكون مطلوباً منه أداء كلياً في كل ما يطلبه منه المعلم بعدمروره بالخبرة التعليمية فمثلاً في الهدف الثاني الخاص بالاجتماعيات يكون مطلوباًمنه " تحديد عواصم كل الدول العربية" على خريطة العالم تحديداً صحيحاً وهذا هو الحدالأدنى لأداءه بعد الانتهاء من عملية التدريس .

5-
أن يرى الهدف في ذاته وفينتائجه فذات الهدف هوتنفيذ الفعل فإذا كان المعلم يهدف من تعليمه الجمع " أن يجمععددين صحيحين مع آخرين جمعاً صحيحاً " فإنه بنهاية الحصة عليه أن ينفذ الفعل ويجمعكل ما يطلبه منه المعلم من عددين صحيحين + عددين آحرين صحيحين بدون حمل وليسبالضرورة أن يكون ناتج عملية الحمع صحيحاً ولكن الهدف الجيد لا بد وأن ينفذ التلميذعملية الجمع وفي الوقت نفسه يكون ناتج الجمع صحيحاً ... وهكذا .

للأهدافالسلوكية مستويات هما :-

أ- المستوى البسيط : وهذا المستوى يمكن للمعلمتحقيقه في فترة زمنية قصيرة ( حصة دراسية مثلاً ) كما يمكن للمعلم بسهولة قياس مدىتحقيقه أي يمكن قياس ناتج تعلم ويكون هذا المستوى في صورة استجابات محددة مثل :

-
أن يحلل التلميذ كلمة " أب " الى الأحرف التي تشمل عليها.

-
أنيعرف التلميذ الوزن أو الكتلة .

-
أن يعرف التلميذ رمز العدد " 1 " .... وهكذا .

ب- المستوى المركب :

وهذا المستوى يختلف عن سابقه في أنهيظهر له استجابات متعددة لنتائج التعلم وهو أكثر اتساعاً وعمومية منه مثل :

أن يستوعب التلميذ المفاهيم العلمية التالية مثل " الوزن والحجم والكثافة " حيث تحلل الى أهداف بسيطة أخرى مثل :-

1-
أن يعطي التلميذ مرادفاً لمفهومالوزن .

2-
أن يعطى التلميذ أمثلة توضح المفهوم .

3-
أن يعطى مثالمضاد للمفهوم .

4-
أن يذكر خواص المفهوم ... وهكذا .

ثالثاً : مجالاتالأهداف السلوكية :

يعتبر تصنيف BLOOM في كتابة المشهور EDUCATIONAL OBJECTIVES TAXONOMY وكذلك العالم كراثول DRATHWOHL من أشهر التصنيفات فائدة فيمجال التعرف على الأهداف التعليمية وتحديدها .
حيث يرى أن هناك ثلاث مجالاتللأهداف التعليمية هي :
1-
المجال المعرفيCognitive Domain
ويشمل الأهدافالتي تؤكد على نواتج التعليم الفكرية مثل التذكروالفهم و التطبيق و التحليل والتركيب .

تذكر
فهم
تطبيق
تحليل
تركيب
تقويم


--------------
مستوي الصعوبة ----------------------->

أمثلةلأفعال تعبر عن نواتجالتعلم في صورة سلوكية:

1-
التذكر:

يحدد - يصنف - يتعرف على - يذكر - يختار - يستدعي

مثل : في الحاسب الآلي: (1) أن يحدد الطالب أوامر نظامالتشغيل Dos تحديداً دقيقا.
(2)
أن يذكر الطالب خمسة من وحدات الإخراج للحاسبالآلي .

2-
الفهم:

يعي - يستبصر - يتنبأ - يستدل - يستقريء - يفسر - يترجم - يعطي امثلة - يعيد صياغة - يلخص - يعمم - يشرح - يحوّل.

مثل : (1) أن يفسر الطالب الحديث النبوي الشريف .
(2)
أن يستخدم التلميذ كلمات في جملقصيرة توضح معانيها.

3-
التطبيق:

يطبق - يعرض - يعمل - ينشيء - يقارن - يرتب - يحسب - يتناول - يجهز - ينتج - يبيض - يحل - يستخدم
مثل : (1) أن يحلالطالب مسألة رياضيات مستفيداً من قواعد الجمع .
(2)
أن يكتب الطالب برنامجاًجديداً في الحاسب الآلي .

4-
التحليل:

يحلل - يفصل - يقسم - يميز - يجزيء - يفرق
مثل : (1) أن يميز الطالب بين المبتدأ و الخبر
(2)
أن يقارنالطالب بين الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي .

5-
التركيب:

يبرهن - يستنتج - يستنبط - يصف - يؤلف - يجمع - يبتكر - يربط بين - يلخص - يحكي - يكتب

مثل : (1) أن يؤلف الطالب قصة
(2)
أن يبرهن الطالب نظرية فيالرياضيات .
6-
التقويم:
يشرح - يبرر - يقدر - يفسر - ينقد - يدعم - يربط بين .

مثل : (1) أن يصدر الطالب حكماً على شخصية تاريخية .
(2)
أنينقد الطالب الأفكار التي وردت في النص .

2-
المجال الوجداني Aftective Domain
و يشمل الأهداف التي تتعلق بالمشاعر و الانفعالات مثل الميولوالاتجاهات و التذوق و التقدير

1-
التقبل :
يسأل - يختار - يعطي - يملك - يرغب - يستمع - يتابع - يجيب - يصف .

مثل : (1) أن يتابع الطالب شرحالمعلم عن تركيب الحاسب الآلي .
(2)
يهتم الطالب بنظافة جهاز معين و عدم اللعبفيه .

2-
الاستجابة :
يستجيب - يساعد - يناقش - يعاون - يؤدي - يختار - يحاول - يوضح - يشارك - يقترح - يقرأ - يكرر - يكتب

مثل1) أن يطيعالطالب أوامر المعلم بعدم العبث بالجهاز
(2)
أن يحل الطالب أسئلة الواجب المنزليبدقة وبنظام .

3-
التقويم أو اعطاء قيمة:

يكمل - يصف - يجمع بين - يشرح - يجهز - يشرح - يتحقق من - يجهز - يسأل
مثل : (1) أن يحاكم الطالبالمشكلات التي تطرأ عند استخدام الجهاز
(2)
أن يقدر الطالب الادب الجيد .
4-
التنظيم القيمي :
يتمسك - يعتبر - يجمع بين - ينظم - يدعم - يعدل - يركب

مثل (1) أن يدافع عن الالتزام بالموعد
(2)
يحترم آراءالآخرين في حل مشكلة رياضية أو اجتماعية .

5-
تكامل القيمة على سلوك الفردالتي تميز بها :

يؤثر - يستمع - يعدل - يؤدي - يقترح - يراجع - يخدم - يتحققمن

مثل : (1) أن يحافظ الطالب على عادات صحيحة جيدة .

3-
المجالالحركي النفسي Psychomotor Domain
تشمل مجال الأهداف التي تتعلق وتؤكد علىالمهارات الحركية مثل الكتابة و السباحة والطبع على الآلة الكاتبة وتشغيل الاجهزة والآلآت مثل الحاسب الآلي وغيرها .
والافعال السوكية لهذا المجال :
يجمع - ينظف - يؤلف - يحفر - يمزج - يخلط - يدهن - يزن - يقيس - يغلف - يكتب
مثل : أن يقوم الطالب بالكتابة على الآلة الكاتبة بسرعة 20كلمة/دقيقة.
               


اللهم أجعل حضورى
فى قلوب الناس كـ المطر يبعث الربيع
ويسقى العطشى ! ...

غير متصل يوسف

  • **
  • 22
  • 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: الأهداف السلوكية
« رد #1 في: آذار 12, 2010, 11:47:11 مسائاً »
الموضوع رائع ومهم وشكرا على جهودك النيرة